وكان زيغهم عن الحق نوعا فريدا. فإنَّهُم وصَفُوا خالقَهُم بصفات البشر وخالفُوا الخير وسلكُوا مسلك الشرّ، وتطاولُوا على العزيز القُدُّوس ففسَّرُوا الإستواء في حق الله بالجلوس...
والعجيب من أمرهم أنَّك إذا أقمْتَ عليهم الحُجَّة بأنّ الله مُستغنٍ عن مخلوقاته وأنّ الجلوسَ كما أنّه صفة البشر فهو كذلك صفة الخنازير
والقردة والكلاب،
يقول لك ... جُلوس الله لا كجُلوسنا لا ندري كيف هو...
نقول له....نتحدَّاك يا مُشبِّه أن تأتي لنا بآية أو حديث فيه كلمة "جلس" في حقّ الله....
هُنا يقول وكما عَوَّدَنا طبعا بسذاجته المُفرطة : أليس الله قال ...{الرحمن على العرش استوى}
نقول له: ماذا تقول في قول الإمام عندما يريد أن يؤمُّ المصلّين في صلاة الجماعة: "استَوُوا رحمكُم الله"....هل معنى ذلك أنّه يأمُر المأْمُومين بالجلوس...!!؟؟
يقول لنا...لا، بل معناه "اجعلوا صفوفكم متساوية"....
نقول له: ولماذا هنا فسَّرتَ الإستواء على الوجه الصّواب وتحاشيت أن تُفسّره بالجلوس,
وفي حق خالقك تطاولت وجعلت استِواءَهٌ "جلوسا"?!
نقول لك يا مُشبّه: الإستواء في اللغة له خمسة عشرة معنى كما قال الإمام أبو بكر ابن العربيّ وهو إمام من أئمة اللغة. من معانيه ما يليق بالله, ومن معانيه ما لا يليق
بالله....وأنت ضللت طريق الحق وجعلت خالقك بحاجة للعرش فزعمت أنّ الله خلق العرش ليجلس عليه... وهل يقول ذلك إلا مَن حُرِم الإيمان وكذّب القرآن وافترى على الملك
الديّان!
{الرحمن على العرش استوى} معناه إخبارٌ من الله أنه قاهر للعرش. الإستواء من معانيه القهر ...
وهذا تفسير لائق بجلال الله وعظمته. أليس هو سبحانه قال: {قُلِ اللهُ خَالِقُ كُلِّ شَىءٍ وَهُوَ الوَاحِدُ الْقَهَّارُ} سورة الرعد آية 16.
وقَهْرُ اللهِ للعرش معناه: حِفظُه له في ذاك المكان المُرتفِع ولولا ذلك لَهَوَى العرشُ إلى أسفل فَحَطَّمَ كُلَّ شىء.
فإنْ قُلتَ: ما فائدةُ تخصيصِ العرشِ بالقهر، وهو سبحانه كذلك قاهر للشمس والقمر والكواكب والسموات؟
فالجواب عن ذلك:
كما أنّه سبحانه قال: {وهو ربُّ العرش العظيم} مع أنه ربُّ كل شىء!
لمّا كان العرشُ الذي هو أكبرُ المخلوقات حجمًا مقهورا لِلّهِ, فيُعلم ما دون ذلك من باب أولى!
نسأل اللهَ أن يحفظ علينا عقيدتنا, لأن من مات على عقيدة التشبيه هلك هلاك الآبدين.
------------------------------
رحم الله كاتبها وناشرها وناقلها وقارئها .. ءامين
احذر أن تُفسِّر الإستواء في حق الله بالجلوس أو القعود